عرض تاريخي

Moussem Tan Tan

موسم طانطان، الذي يعتبر تحفة من التراث الشفوي اللامادي للإنسانية، هو تجمع سنوي للبدو الرحل الذين ينتمون إلى مختلف قبائل الصحراء المغربية من أجل تبادل تنوعهم و ثرائهم الثقافي. هو شهادة حية على الحفاظ وتثمين التراث اللامادي الذي يرسخ الارتباط العميق للأقاليم الجنوبية للمملكة بجذورهم وعاداتهم.

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ، ينظم موسم طانطان “الموغار ALMOUGGAR ” سنويا برعاية وزارة الثقافة والسياحة، الاتصال، الشؤون الخارجية والتعاون، والداخلية وجهات فاعلة أخرى من القطاعين العام والخاص. وهو تظاهرة ثقافية بدوية وطنية ودولية مصنف كتراث لامادي للبشرية من قبل منظمة اليونسكو منذ سنة 2005.

من أجل تحسين تنظيم وحكامة موسم طانطان، و عموما المساهمة في الحفاظ و تثمين التراث الثقافي الصحراوي المغربي، أنشئت مؤسسة الموغار Al Mouggar في يونيه 2014 برئاسة سعادة السيد محمد فاضل بنيعيش ، هدف المؤسسة من جهة، من الآن فصاعدا إدارة تنظيم للموسم، بالتعاون مع وزارات الداخلية، الثقافة والسياحة، الاتصال، الشؤون الخارجية والتعاون، والجهات الفاعلة الأخرى في القطاعين العام والخاص. من جهة أخرى، فهي تهدف إلى تعزيز التراث الخاص بجهة كلميم السمارة وطنيا ودوليا.

تهدف المؤسسة إلى ترسيخ ذلك السحر للموسم من خلال أنشطة مختلفة ، لقاءات، معارض، وقوافل… على الصعيد الدولي